ترامب يقترب من رئاسة الولايات المتحدة الامريكية

ترامب يقترب من رئاسة الولايات المتحدة الامريكية
كتب: آخر تحديث:

بات المرشح الرئيسي لانتخابات الحزب الجمهوري الامريكي للمشاركة بانتخابات الرئاسة دونالد ترامب، أقرب الى الفوز في النتائج الحاسمة بعدما واصل الفوز بعدة ولايات أمريكية.

ومن المفترض أنّ تكون الانتخابات الرئاسية الامريكية في شهر نوفمبر المقبل، فيما بدأت انتخابات الاحزاب التي سيمثل الفائز بها حزبه للترشح في شهر فبراير الماضي، علماً أنّ ترامب لا يزال حتى اللحظة يكتسح النتائج في عدة ولايات وحصل على أعلى الاصوات وسط توقعات كبيرة من أنْ يكون المتأهل الى الانتخابات الرئاسية وقد يفوز بها.

وترشح عن الحزب الديمقراطي كل من هيلاري كلينتون وبرني ساندرز، بينما ترشح عن الحزب الجمهوري عدة أشخاص هم جيب بوش (شقيق جورج بوش)، وجون كاسيتش، وماركو روبيو، ودونالد ترامب، في الوقت الذي أعلن فيه عدد من الاشخاص عن انسحابهم من الانتخابات.

وانسحب كل من بن كارسون، وكريس كريستي، ورائد بول، وكارلي فيورينا، وجيم جيلمور، وريك سانتورم، في حين ترشح جيل ستاين فقط بحزب الخضر الامريكي، وكل من مارك فليدمان، واوستن بيترسن، وجون مكافي وغاري جونسون عن الحزب الليبرتاري، وروبرت ستيل عن حزب الاصلاح.

ويتقدم دونالد ترامب على جميع المرشحين بالحزب الجمهوري سيما أنه نجح باجتياز غريمه تيد كروز الذي ألمح قبل أيام الى ضرورة انسحاب بعض المرشحين من الانتخابات في الوقت الذي يواصل هو وترامب تقدمهم نحو محاولة اكتساح الحزب الجمهوري.

ويوم السبت الماضي فاز كل من ترامب وكروز بولايتين لكل واحد منهما، مما يؤكد أنّ المنافسة باتت شديدة بينهما وستشتد أكثر خلال الايام والاشهر المقبلة لحين الاعلان عن الفائز النهائي الذي سيتوجه الى الانتخابات الرئاسية من أجل تمثيل حزبه في البيت الابيض.

وذكر ترامب بالمؤتمر الصحفي الذي شارك فيه بعد فوزه بولاية كنتاكي ولويزيانا أنه يحب التنافس مع كروز معتبراً هذه المنافسة (الندّ بالندّ)، فيما كشف أنّ ماركو روبيو أصيب بهزيمة كبيرة داعياً اياه للانسحاب المبكر من المنافسة في الوقت الذي أصبح بمرحلة الخطر.

أما كروز فقد ذكر بعد المؤتمر الذي أعلن فيه فوزه بواليتيّ (كنساس ومين) أنّ الانقسام الداخلي الذي يحدث بين الاحزاب الداخلية يصب في مصلحة ترامب الذي يواصل مشواره ومسيرته عن طريق الدعاية الانتخابية مستغلاً هذه الانقسامات والشقاقات لصالحه.

ويرى محللون سياسييون أنّ كروز وحده القادر على هزيمة ترامب في معركته من أجل الترشح لانتخابات الرئاسة، فعلى الرغم من تقدم ترامب حتى اللحظة الا أنّ هناك تقارب كبير بالنتائج بين المرشحيّن الامر الذي يستدعي طاقة أكبر من كروز حتى يستطيع سحق ترامب.

المصدر : متابعات