خامنئي يستبعد رفسنجاني وروحاني بانتخابات ايران

خامنئي يستبعد رفسنجاني وروحاني بانتخابات ايران
كتب: آخر تحديث:

نشر نشطاء ايرانيون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو مسرب للمرشد الأعلى للثورة الإسلامية الحالية علي خامنئي وهو يأمر باستبعاد رفسنجاني وروحاني من الانتخابات.

ونشر الفيديو قبل ساعات من بدأ الاقتراع للتصويت بالانتخابات البرلمانية الايرانية وانتخابات مجلس خبراء القيادة، حيث كان علي خامنئي يؤكد أكثر من مرة خلال التسجيل، على أمر وتوصية منه شخصياً بعدم السماح الى رئيس الجمهورية حسن رفسنجاني ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني من الفوز بانتخابات القيادة التي جرت يوم أمس الجمعة.

وذكر علي خائمني خلال التسجيل أنه يشدد على ضرورة عدم فوز رفسنجاني وروحاني بالانتخابات والسماح الى آية الله اختري ومرشحين آخرين بدلاً عنهما في القائمة الانتخابية مما أثار جدلاً كبيراً حول نزاهة وموضوعية هذه الانتخابات وصحتها وتزويرها.

وجرى الحصول على التسريب عبر التلغرام من شخص يدعى عمار، كان يردد بأنه لا يمكن فوز الشخصين في الانتخابات متهماً اياهما بأنهما عميلان للانجليز والمخابرات البريطانية والامريكية، وذلك بعد اتهامات المرشد لبريطانيا وأمريكا بالتدخل في الشأن الانتخابي الداخلي الايراني.

ويرى المرشد العام والاعلى للثورة الاسلامية الشيعية الحالية أنّ فوز رفسنجاني وروحاني في مجلس الخبراء الاعلى يعني أنّ المجلس أصبح في خطر كبير وحقيقي على النظام الايراني في حين أنّ وجودهما خارج هذا المجلس سيحمي النظام من الخطر الامريكي.

ودعا المرشد الى فوز كل من الأمين العام لمجلس صيانة الدستور، أحمد جنتي، وآية الله مصباح ومحمد يزدي، بأي ثمن كان، علماً أنّ الأشخاص الثلاثة هم من أقرب المقربين لعلي ويشكلون ذراعه اليمين في جميع القرارات والامور السياسية التي تخرج من مكتبه الخاص.

ويرى علي أنّ فوز رفسنجاني يعني تغيير ميزان القوى الداخلية في ايران، لذلك فهو يشعر بالغضب الشديد منه داعياً الجميع لعدم التصويت له في الانتخابات الحالية التي سيعلن عنها خلال ايام.

يذكر أنّ الدورة المقبلة بمجلس الوزراء الايراني ستكون بغاية الاهمية والحساسية على المستوى الدولي حيث قد تشهد تحديد المصير الايراني بشكل رسمي واختيار مرشد جديد عقب الانتهاء من الانتخابات البرلمانية ومجلس الخبراء بعد الاعلان عن اصابة المرشد السابق بمرض السرطان.

المصدر : متابعات