ماهي اول ظهور علامات القيامة الكبرى

ماهي اول ظهور علامات القيامة الكبرى
كتب: آخر تحديث:

ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل وفاته عدداً من علامات الساعة الكبرى، دون التعمق الكبير لهذه العلامات كما ذكر الله تعالى (يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلا هُوَ).

وكشف النبي عليه الصلاة والسلام أنّ علامات يوم القيامة اثنتين، علامات الساعة الصغرى، وعلامات الساعة الكبرى، ومن العلامات الكبرى التي ذكرت بناء على حديث الرسول الذي روي على لسان الصحابي حذيفة بن أسيد الغفاري، والذي يتحدث عن العلامات التي تعتبر من قيام الساعة وانتهاء الأجل واغلاق أبواب التوبة.

وجاء بالحديث (اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر، فقال ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعة. قال (إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات، فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى عليه السلام، ويأجوج ومأجوج. وثلاثة خسوف: خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب. وآخر ذلك نار تخرج من اليمن، تطرد الناس إلى محشرهم).

ويأتي في هذا الحديث عشر علامات ليوم القيامة، علماً أنّ بعضها قد تحقق في زماننا الحالي كالخسوف والكسوف بالاضافة الى خروج النار من اليمن والتي ظهرت قبل عدة سنوات بشكل مفاجىء، ليبقى المسيح الدجال ونزول سيدها عيسى عليه السلام، ويأجوج ومأجوج وشروق الشمس من الغرب.

المصدر : متابعات