قصة عجوز بني اسرائيل محمد العريفي

قصة عجوز بني اسرائيل محمد العريفي
كتب: آخر تحديث:

روى محمد العريفي قصة حدثت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذكر فيها عن ما حدث مع النبي موسى عليه السلام والمرأة العجوز من بني اسرائيل وحلمها بدخول الجنة.

وفي تفاصيل القصة، فإنّ أعرابي جاء وزار النبي محمد صلى الله عليه وسلم فأكرمه وأحسن ضيافته، وطلب منه أنْ يطلب منه شيئاً ليحققه، فقال الاعرابي بأنه يريد ناقة يستفيد بها من ترحاله وسفره بين البلدان، بالاضافة الى عنزة يستفيد منها أهله لحلبها وبيع حليبها ولبنها، فردّ عليه الرسول الكريم (أعجزت أن تكون مثل عجوز بني إسرائيل) فتسائل الصحابة عن قصتها.

فأخبرهم محمد صلى الله عليهم وسلم أنّ موسى أمر قومه السفر الى مكان آخر ولكنهم رفضوا وقالوا له بأنّ سيدنا يوسف الذي جاء قبله طلب منهم أنْ لا يتركوا البلاد الا وهم يحملون جثمانه، وأصروا على عدم السفر الا معه فسالهم عن قبره فأخبروه أنّ امراة عجوز وحيدة تعرف فقط مكان دفنه.

وعندما أحضر السيدة لتخبرهم عن مكان الدفن اشترطت أنْ يدخلها الله الجنة وتكون مع الصحابة والصديقين، فاستغرب سيدنا موسى فأوحى له الله بأنْ يقبل، وفعلاً دلتهم العجوز على مكان الجثمان، ومن عبرة هذ القصة أنّ طلب الجنة يجب أنْ يكون أقصى طموح وأعظم أمر عند المسلم.

المصدر : متابعات