اغنية عصيرة فراس طه

اغنية عصيرة فراس طه
كتب: آخر تحديث:

أطلق المنشد الفلسطيني في فرقة غرباء فراس طه اغنية عصيرة التي تتغنى ببطولة شهداء عصيرة الذين ارتقوا برصاص قوات الاحتلال خلال انتفاضة القدس.

وودعت بلدة عصيرة التي تقع في مدينة نابلس المحتلة عدداً من الشهداء خلال احداث انتفاضة القدس الاخيرة، فأطلقت هذه الاغنية لترثي هؤلاء الشهداء، بالاضافة الى أنها تحدثت عن الشهيد القسامي محمود ابو هنود الذي استشهد خلال اغتيال تعرض له في عام 2001 على يد المخابرات واجهزة الشاباك الاسرائيلية التي قامت بتصفيته لتبنيه عمليات استشهادية.

وشغل محمود ابو هنود منصب القائد العام لكتائب القسام في منطقة الضفة الغربية على مدار عدة سنوات، وتكفل بعمليات استشهادية وأدارها بنفسه مما أدى لمقتل العشرات من جنود الاحتلال، مما جعله العدو الاهم بنظر مخابرات وحكومة الاحتلال التي سعت أكثر من مرة لاغتياله.

وتعرض ابو الهنود للمطاردة لمدة 7 سنوات قبل انتفاضة الاقصى الثانية، كما عمل على تجنيد العديد من الاستشاديين الذين قاموا بعمليات استشهادية في الداخل المحتل استهدفت المستوطنين الاسرائيليين، مما أدى لمقتل العشرات، وكان أخطر العمليات التي قادها في بلدة عصيرة بعام 1999.

ووقع حينها اشتباك مسلح بين قوات الاحتلال وبين عدد من المقاومين الفلسطينيين على رأسهم أبو هنود في بلدة العصيرة مما أدى لمقتل عدد من الجنود الاسرائيليين واصابة العشرات بجروح مختلفة ومتفاوتة، واستطاع تجنيد عدد من الشبان في خلية داخل اراضي العصيرة.

وشارك عدد من الاستشهاديين في البلدة بعملية استشهادية ادت لمقتل 19 اسرائيلياً في مدينة القدس المحتلة، بعد استغلال انشاء ابو هنود لمصنع لصناعة المفجرات.

يشار الى أنّ هذه الانشودة جاءت من فرقة غرباء نابلس، مع العلم أنّ العصيرة تعرف بأنها من أكثر البلدات في المدينة مقاومةً للاحتلال الاسرائيلي وصدّها لاقتحامات المستوطنين المتكررة للمنطقة حيث عادةً ما يقتحم المستوطنين أراضي المزارعين ويعتدون على محصولهم الزراعي.

كلمات عصيرة
يا ترابها محنى بمسك دم الي ما ذلوا
ميراث فيها المرجلة ويخسى الي خان اهله
هنود يا رمز الفداء والضفة تشهدله
بعده شبابك يا عصيرة تنزروا بالمجد وتحلوا
باسم الله ويا عصيرة نتبدي زمن الملاحم والردى صيادة
وخيول نصرك في النواحي ترددي
نحن الامل في ارضنا الولادة
واسال جنود النخبة لما حاصروا
قلعة عصيرة ما كسرها العادي
شربوا الندم بعد المذلة وانحنوا
للي بدمائهم سطروا الامجاد
فيها حمدني وصولحة شمروا
كل الشراقة يفتلوا البلاد
مهيون يا جيش العدو من أهلها
الشولي على درب الجهاد
يا ابو هنود ورصاصك بلالي
وخطوط النصر بيشهدها الغوالي
هاني رواجبة يا زين الرجال
اياد وطاهر يا رفاق النضال
حيوا النشامي يا عمامي وخوالي
ورشوا الاحبة بالورد والحنة
هيثم ياسين والسكين حماله
يفدي فلسطين والجنة تحلاله
معاوية ويوسف بشار وتوفيق
لعيون الاسرى كملوا الطريق
لا ما نتراجع عن نهج العقيدة
ويوم الحرية نفرح ونتهنى

المصدر : متابعات