اغنية اريد بندقية رامي محمد

اغنية اريد بندقية رامي محمد
كتب: آخر تحديث:

تضامناً مع انتفاضة القدس والهبة الشعبية الجماهيرية الاخيرة التي تعيشها الاراضي الفلسطينية أطلق الفنان المصري رامي محمد أغنية طريق واحد اريد بندقية.

وتعتبر هذه الاغنية واحدة من أشهر القصائد للشاعر السوري الراحل نزار قباني (قصيدة طريق واحد) والتي ألقاها بعد مرور 20 عاماً على النكبة الفلسطيية في خضم النكسة التي كانت في عام 1967، وقامت بعدها الفنانة المصرية ام كلثوم بغناء الاغنية خلال الحرب التي شهدتها الدول العربية مع الاحتلال الاسرائيلي أثناء الثورة وحملة مدّ السلاح للثوار الفلسطينيين، وغيرت اسمها الى (اريد بندقية).

وكان رامي محمد ينوي منذ فترة اطلاق عمل فني موسيقي خاص بفلسطين ومدينة القدس، ولكنّ الظروف لم تسنح له بتحقيق ذلك، وبسبب الهبة الشعبية الفلسطينية الاخيرة قرر اعادة غناء قصيدة نزار قباني بلحن جديد وطريقة موسيقية على الشكل الحديث.

وعرضت قناة الاقصى الفضائية الاغنية على شاشتها مساء أمس الأحد بعد مرور أسبوع على اطلاق الاغنية، علماً أنّ الفيديو كليب يحتوي على مشاهد وصور عالية الجودة من أحداث المواجهات في القدس وبيت ايل والخليل ورام الله وبيت لحم ومناطق التماس.

يذكر أنّ رامي محمد منشد مصري يغني للثورة والوطن والحياة، وبعد الانقلاب المصري على الحكومة السابقة ترك وطنه وسافر الى الدوحة ومن هناك استقر في تركيا برفقة زوجته وطفله الوحيد، حيث يعمل بمجال الموسيقى ويغني للاحداث السياسية.

ويتخذ رامي الفن طريقةً للتعبير عن رأيه ولكن بشكل راقي وبموسيقى كلاسيكية حديثة بعيداً عن الاغاني الصاخبة، حيث يفضل اللون الهادىء والوطني، علماً أنّ لديه العديد من الاغاني الشهيرة أهمها (سوف نبقى هنا) والتي كانت سبباً رئيسياً بتحقيقه الشهرة.

كلمات طريق واحد
أُريد بندقية خاتم أُمي بعتُهُ
من أجل بندقيةْ محفظتي رهنتها
دفاتري رهنتها من أجل بندقية
اللغة التي بها درسنا
الكُتُبُ التي بها درسنا
الكتُبُ التي بها قرأنا
قصائد الشعر التي حفظنا
ليست تساوي درهما أمام بندقية
أصبح عندي الان بندقية
الى فلسطين خذوني معكم
الى ربى حزينة كوجه مجدلية
الى القباب الخضر والحجارة النبيٌة
ستون عاما وأنا أبحث عن أرض وعن هوية
أبحث عن طفولتي وعن رفاق حارتي
عن كتبي .. عن صوري
عن كل ركن دافيء .. وكل مزهرية
يا ايها الرجال أريد أن أعيش أو أموت كالرجال
يا أيها الثوار في القدس، في الخليل
في بيت لحم ، حيث كنتم أيها الاحرار
تقدموا… تقدموا
فقصة السلام مسرحية والعدل مسرحية
الى فلسطين طريق واحد يمر من فوهة بندقية

المصدر : متابعات