ارتفاع التضخم الاقتصادي في السعودية

ارتفاع التضخم الاقتصادي في السعودية
كتب: آخر تحديث:

كشفت النقد العربي السعودي أنّ التضخم الاقتصادي في المملكة العربية السعودية بارتفاع مستمر حيث وصل إلى 4.3% بنهاية شهر يناير الماضي.

وسجل آخر ارتفاع للتضخم في نهاية شهر ديسمبر من عام 2015 الماضي، حيث لم يتجاوز حينها 2.3%، فيما كشف الخبير الاقتصادي فهمي صبحة لصحيفة عكاظ أنّ هذا التضخم يأتي في الوقت الذي تشهد فيه المملكة انخفاضاً بمساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، والذي لا يتجاوز 12% حسب الاحصائية الاخيرة التي أعلن عنها نهاية الشهر الماضي.

وذكر فهمي أنّ الطاقة المستغلة فيما يتعلق بخطط التنمية الاقتصادية المختلفة، لم تستغل بشكل مناسب وبطريقة تمكن من تجاوز الازمة، كما أرجع السبب الرئيسي للتضخم بأنه يعود الى نمو الانفاق الحكومي الذي يعدّ مصدراً لنمو السيولة المحلية.

وتحدث عن خطورة التضخم على الاقتصاد السعودي والعالمي، حيث يعمل على اختلال في الاقتصاد العام سيما اذا تجاوز الحدود المطلوبة، وفي الوقت الذي تسعى من خلاله الحكومة بالتركيز على التنمية لتأثيره السلبي على التنمية المستدامة بشكل عام.

يذكر أنّ التضخم ينتج نتيجة ارتفاع الاسعار والتكاليف والإفراط في خلق الأرصدة النقدية، وتضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح، كما أنّ هذا الامر يؤدي الى ارتفاع سعر المواد الغذائية التي تؤثر على المواد الصناعية.

وفي سياقٍ آخر، أصدرت المملكة لأول مرة منذ 10 سنوات سندات بفائدة متغيرة، ولمدة 5 أعوام وبدون أي فوائد بما يعادل 24 نقطة، فيما جرى تسعير السندات المخصصة لسبعة أعوام بـ 10 نقاط، ولفترة مؤجلة تصل الى مدة 3 أشهر في الوقت الذي وصلت الى أعلى مستوياتها.

ومن المتوقع خلال الجزء الاول من العام المقبل 2017، أنْ يتم الانتهاء من خصخصة جميع شركات مطاحن الحبوب في المملكة وذلك من خلال التنسيق بين المؤسسة العامة للحبوب في السعودية مع صندوق الاستثمارات العامة لتأسيس أربع شركات تجارية لذلك.

وكان مجلس الوزراء وافق على هذه الخطوة الاسبوع الماضي، على أنْ تقوم المؤسسة العامة للحبوب في السعودية بإدارة نشاط الصوامع التخزينية وتشغيلها وتطويرها.

المصدر : متابعات