40 مليار دولار عجز الموازنة الكويتية

40 مليار دولار عجز الموازنة الكويتية
كتب: آخر تحديث:

كشفت الحكومة الكويتية أنّ قيمة الموازنة الكويتية وصلت العام الحالي 40 مليار دولار أمريكي، وذلك بعد اقتطاع ما يعادل 700 مليون دينار كمبلغ احتياطي للاجيال القادمة.

وحاولت الحكومة الكويتية طمأنت الشعب والجمهور بأنّ هذا العجز مؤقت وليس قائماً بشكل دائم ولكنّ تذبذب أسعار النفط أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد المحلي وقيمة الانتاج والمبيعات وهو ما دفع الوزارة المالية لتخفيض قيمة المشتريات والمصروفات، فبعد أنْ كان العام الماضي 19.2 مليار دينار، أصبح هذا العام 18.9 مليار دينار.

وتقوم الكويت باستقطاع مخصصات معينة لصالح ما يسمى (صندوق احتياطي الأجيال القادمة) وتشرع بحساب العجز المالي بعد تخصيص المبلغ الخاص بالصندوق.

وذكر وزير المالية انس الصالح أنّ حكومة بلاده تحاول سدّ العجز عن طريق المبلغ الاحتياطي وباطلاق برنامج مختص للسندات رغم أنّ الاحتياطي والوفورات المحققة بامكانها حل هذه المشكلة خلال الوقت الحالي بسبب أنّ العجز لا يشكل خطراً كبيراً على الاقتصاد.

ودعا الصالح لترشيد استخدام الكهرباء والماء والبنزين مضيفاً أنّ ادراج ذلك في الميزانية الجديدة كما قامت باقي الدول الخليجية سيكون في جلسة مجلس الامة التي ستعقد في اوائل شهر فبراير المقبل مع احتمالية تطبيق الترشيد بشكل تدريجي خلال هذا العام وليرتفع بالسنوات القادمة.

وتنوي الكويت تنفيذ عدة مشاريع في العام المقبل ليصل الى 287 مشروع وبإعتمادات تبلغ 3.16 مليار دينار، لمحاولة حل العجز والازمة التي تزداد سوءً.

يشار الى أنّ دول الخليج تعاني خلال الفترة الحالية من مشكلةٍ كبيرة بسبب تذبذب اسعار النفط واستمرار تراجعها في الوقت الذي زاد فيه سعر الدولار الامريكي.

المصدر : متابعات