اغلاق حاجز الشيخ سعد في جبل المكبر

اغلاق حاجز الشيخ سعد في جبل المكبر
كتب: آخر تحديث:

أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي حاجز الشيخ سعد في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة مما منع عشرات الطلاب من التوجه الى مدارسهم صباح اليوم.

ومنذ الساعة السادسة والنصف صباحاً، أغلقت قوات الاحتلال الحاجز ومنعت المواطنين من المرور عبره، سيما طلاب المدارس الذين يتوجهون الى مدارسهم مما تسبب بأزمة خانقة على الحاجز، وحرم الطلاب من الحصص المدرسية دون معرفة السبب وراء هذا الاجراء الذي اتخذته سلطة الاحتلال، وسط توقعات بزيارة مسؤول أمني الى المنطقة سيما أنّ القوات استدعت حشودات عسكرية.

ومساء أمس الاربعاء، أغلقت قوات الاحتلال الحاجز بشكل مفاجىء واستدعت قوات عسكرية بالقرب من مستوطنة عوز المقامة على اراضي البلدة وذلك تزامناً مع فتح شارع المدارس الذي أغلق بالمكعبات الاسمنتية قبل ايام عقب مواجهات عنيفة شهدتها البلدة.

وبعد ساعات من الاغلاق الليلة الماضية، عادت قوات الاحتلال وفتحت الحاجز لتغلقه مرةً أخرى صباح اليوم وسط تعزيزات عسكرية في محيطه مما تسبب بتوتر شديد في المنطقة.

وكانت قوات الاحتلال أغلقت شارع المدارس في البلدة بالمكعبات الاسمنتية قبل أيام بعد مواجهات عنيفة استمرت لساعات اندلعت في المنطقة بين طلاب المدارس وقوات الاحتلال احتجاجاً على استشهاد فلسطينيين اثنين من بلدة القبيبة في باب العامود وسط القدس.

وتشهد بلدة جبل المكبر مواجهات شبه يومية مع قوات الاحتلال التي تتذرع بتأمين المستوطنات المقامة على أراضي البلدة باعتقال الشبان والاعتداء عليهم، سيما مستوطنة ارمون هنتسيف التي وقع فيها عدة عمليات استشهادية خلال احداث انتفاضة القدس أعنفها عملية الباص التي قتل فيها عدد من المستوطنين.

ونصبت سلطة الاحتلال خلال الاشهر الماضية، العديد من الحواجز الاسرائيلية في البلدة وأغلقت الشوارع والطرقات ضمن سياسة العقوبات الجماعية على الاهالي.

وبعد الساعة العاشرة، عادت قوات الاحتلال وفتحت الحاجز إلا أنّ الطلاب لم يستطيعوا الذهاب لمدارسهم كما تأخر العمال والموظفين عن أعمالهم.

يذكر أنّ شهيدين اثنين من جبل المكبر لا زال جثمانهما محتجزاً حتى اللحظة لدى المخابرات رغم مرور أكثر من 4 أشهر على استشهادهما، وهما الطفل معتز عويسات 15 عاماً، والشاب المقدسي والناشط بهاء عليان حيث ترفض سلطات الاحتلال تسليمهما الى ذويهما لدفنهما الا بشروط قاسية رفضتها العائلة.

المصدر : متابعات